fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

البلد للجميع

6 ملايين يورو دعم هولندي لتوفير فرص عمل للشباب الأردني

التاريخ : 23-11-2021 12:45:25 | المشاهدات 5775 | عدد التعليقات


صوت البلد للأنباء -

وقعت في السفارة الهولندية بعمان اليوم الثلاثاء، اتفاقيتا تعاون بقيمة 6 ملايين يورو، لتنفيذ مشروعين في الاردن بقيمة ثلاثة ملايين يورو لكل مشروع، بهدف توفير فرص عمل للشباب الاردني في قطاعي الزراعة والسياحة.
ووقع الاتفاقيتين السفير الهولندي هاري فيرفاي، والشركاء المحليون (مدير المنظمة الفنلندية للإغاثة في الأردن مازن خزوز، والرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة شركاء للأفضل وليد الطراونة). وقال السفير على هامش حفل التوقيع، إن موارد الأردن تكمن في رأس ماله البشري، وإن الهدف من المشروعين مواصلة دعم الشباب من خلال تدريبهم وتوظيفهم في قطاعي الزراعة والسياحة. واضاف انه سيتم تنفيذ المشروع الاول “كول-يا” في القطاع الزراعي، من قبل اتحاد تقوده المنظمة الفنلندية للإغاثة، بالشراكة مع الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الفواكه والخضار ونقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين واحدى الجامعات الأردنية.
واشار الى ان المشروع يسعى خلال ثلاث سنوات، الى التغلب على التحدي المتمثل في انخفاض نسبة مشاركة الشباب في القطاع الزراعي من خلال تسليط الضوء على الإمكانات التنافسية والديناميكية المربحة لهذا القطاع. واكد انه ولجذب الشباب، سيركز الشركاء على إدخال التقنيات المبتكرة وفرص تنظيم المشاريع أو ريادة الأعمال والمشاريع الزراعية للشباب، لافتا الى انه سيتم دعم المزارعين الشباب والتعاونيات من خلال تحسين البنية التحتية والتدريب على المهارات وإدخال أحدث التقنيات لعملية ما قبل الحصاد وما بعده، وسينفذ في محافظتي المفرق وإربد ووادي الأردن.
واوضح انه خلال جلسات التشاور المختلفة التي اجريت مع الشباب خلال المرحلة التفاهمية لهذا المشروع، تمكنا من فهم آمالهم واهتماماتهم وتحدياتهم على نحو أفضل فيما يتعلق بتمكينهم اقتصاديا في قطاع الزراعة، وان حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار هي مداخل حاسمة لمشاركة الشباب في هذا القطاع .
وفي اطار المشروع الثاني الذي تم التوقيع عليه اليوم، بعنوان” يوث جو/ ليفيل اب”، قال السفير، إنه سيتم تنفيذه بواسطة مؤسسة شركاء للأفضل بالشراكة مع مؤسسات اخرى متخصصة في قطاع السياحة.
وبين ان هذا المشروع يهدف إلى تعزيز المشاركة الاقتصادية لـ 1500 شاب وشابة في الأردن من خلال رفع مهاراتهم، وتوظيفهم، وتطوير قدراتهم في مجال ريادة الأعمال أو تنظيم المشاريع . واضاف انه سيتم تنفيذ المشروع من خلال نهج متكامل يهيئ الشباب ويعمل على تمكينهم في التغلب على التحديات التي تواجههم، و تمكينهم للعمل مع مجتمعاتهم المحلية وتحفيز التوظيف الذاتي أو العمل الحر لديهم، واستخدام المهارات التقنية واللينة التي تخدمهم في مساعيهم.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة شركاء للأفضل وليد الطراونة، ان المشروع يأتي لتأهيل الشباب في عدد من محافظات المملكة لتشبيكهم بالفرص الاقتصادية في قطاعات محددة، فضلا عن دعم الشباب لاستكشاف فرص التشغيل الذاتي عن طريق ربطهم بالعديد من الفرص التي توفرها سلاسل القيمة في القطاعات المستهدفة، موضحا بأنه سيتم تنفيذ جميع أنشطة المشروع بالشراكة والتنسيق مع جميع الجهات الرسمية والأهلية ذات الصلة.
بدوره، عبر مدير المنظمة الفنلندية للإغاثة في الأردن، مازن خزوز عن تقديره للدعم الهولندي في دعم الشباب الاردني، لافتا ايضا الى الجهود التي تقوم بها المنظمة لدعم الشباب وتمكينهم ودعم نشاطاتها.
يشار الى انه سيستفيد من كلا المشروعين حوالي 3000 أردني ولاجئ، من مزارعين وطلاب وشباب مهتمين بالتكنولوجيا الزراعية. ويلتقي المشروعان في استهدافهما لعدد من أولويات برامج التنمية الهولندية في الأردن، وهي تطوير مسارات التعليم والتدريب التقني والمهني للشباب، وسد الفجوة بين المهارات والوظائف، وتعزيز الوظائف اللائقة وطويلة الأجل للشباب والنساء، ودعم قطاعي الزراعة والسياحة ليصبحا أكثر إنتاجية.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق








فيسبوك