fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

خارج الحدود

70 % من اللبنانيين عاجزون عن شراء الدواء

التاريخ : 20-11-2021 01:13:56 | المشاهدات 4500 | عدد التعليقات


صوت البلد للأنباء -

أكد رئيس لجنة الصحة البرلمانية النائب عاصم عراجي، أن 70% من اللبنانيين “باتوا اليوم عاجزين عن شراء الدواء” بعد رفع الدعم عنه، وارتفاع أسعاره بشكل كبير، وهو ما دفع بناشطين غاضبين للاحتجاج أمام وزارة الصحة أمس.

واتخذت السلطات اللبنانية قراراً برفع الدعم جزئياً عن أدوية الأمراض المزمنة، على ضوء ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، ونضوب العملة الصعبة من احتياطي مصرف لبنان المركزي الذي كان يوفر الدولار لاستيراد تلك الأدوية، وفقاً لتقرير صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم السبت.

وتحركت لجنة الصحة النيابية على الخط لتدارك الأزمة، واجتمع رئيسها النائب عاصم عراجي، مع الرئيس نجيب ميقاتي، أمس، للبحث في الارتفاع الذي طال أسعار الأدوية بعد رفع الدعم الجزئي. وقال عراجي بعد اللقاء إنه “تمّ وضع الدعم على أساس شطور معيّنة، وبسبب انهيار الليرة اللبنانية ارتفعت الأسعار بشكل مخيف”.

وكشف عراجي أن “70% من اللبنانيين باتوا غير قادرين على شراء الدواء، ولأن هذا الأمر غير مقبول طلبنا لقاء ميقاتي وقلنا له إن هذا الأمر غير مقبول، وبحثنا في عدد من الحلول”.

ولفت عراجي إلى “أننا طرحنا زيادة الأموال المخصصة للدواء بالدولار”، مشيراً إلى أن ذلك “سيُبحث في اجتماع بين ميقاتي ووزير الصحة وحاكم مصرف لبنان”.

ويأتي ارتفاع أسعار الدواء بعد أشهر على انقطاع الأدوية من السوق، وهي مرحلة تلت مرحلة تهريب الأدوية وتخزينها، بالنظر إلى أن أسعار الأدوية المدعومة باتت أقل بكثير من أسعار الأدوية في دول محيطة، بينها العراق وسوريا وتركيا.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق








فيسبوك