fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

خارج الحدود

القصة الكاملة لـ هجوم العقارب والثعابين على الأهالي في أسوان المصرية

التاريخ : 14-11-2021 07:55:47 | المشاهدات 10350 | عدد التعليقات


صوت البلد للأنباء -

ليلة من الرعب عاشها سكان محافظة أسوان، بعد أن تعرضت لموجه من الطقس المتقلب وسوء الأحوال الجوية، فقد سقطت الثلوج وسالت مياه الأمطار، فجرفت المنازل، وهاجمت العقارب والثعابين الأهالي فلدغت 503 مواطنين منهم في مشهد لم يحدث منذ نحو 11 عاما.

وفيما يلي سنستعرض القصة الكاملة لهجوم العقارب في أسوان.
لدغات العقارب في أسوان

قال "محمد. س" أحد أهالي منطقة عزبة الحدود أشرف عبد المريد بأن الأجواء الصعبة التى شهدناها أمس تعتبر بمثابة يوم القيامة، حيث أنه حتى المساء كانت الأمور مستقرة، وتفاجئنا بالعواصف الترابية الشديدة والأمطار الرعدية الكثيفة والغزيرة، التي تسببت في هجوم العقارب على المواطنين، حيث تنجرف من المرتفعات الصحراوية إلى منازل الأهالي المنخفضة فتلدغهم وتنقل سمومها إلى أجسادهم.

وأوضح أن معظم البيوت والمنازل المبنية هى من الطوب اللبن وتعرضت مع هذه الواقعة للتصدع والإنهيارات بها، وخرج الأهالى من منازلهم وسط التصويت والمناشدة للخروج من هذه الأزمة.
انهيار المنازل

وناشد الأهالي كافة المسئولين بالحكومة والدولة لتقديم أوجه المساعدة العاجلة لإعادة بناء منازلهم مرة أخرى وتوفير حياة مستقرة للأسر المتضررة، وأن يتم إدراجهم ضمن البرامج الإنسانية العديدة والمبادرات الإنسانية الرئاسية وتكافل وكرامة لتحقيق الاستقرار الأسرى والمعيشي لهم.

فيما أشارت إحدى السيدات بالمنطقة بأن منزلها تعرض لحدوث تصدع وإنهيار جزئي له، ولكن فى نوع متميز من التكافل الإجتماعي الذي تعيشه محافظة أسوان بين أهلها الطيبين قام الجيران من أهالى المنطقة باستضافتها في منزلهم للحفاظ علي سلامتها.
تعليق محافظ أسوان على السيول

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أنه لا توجد وفيات جراء لدغات العقارب والثعابين ، ولكن كلها إصابات بلغت أعدادها 503 مواطن حتى الآن، مؤكدا على أنه جار حصر جميع الخسائر سواء من الانهيارات الجزئية أو الكلية للمنازل والمباني.

وقال محافظ أسوان إنه وجه بتوفير كميات من الأمصال بالمستشفيات والوحدات الصحية للتعامل مع أى حالات مصابة بلدغات العقارب والثعابين، مشيرا إلى أنه جاري العمل على إعادة التيار الكهربائي تدريجياً بعد خروج عدد من محطات التغذية الكهربائية من الخدمة.

وتأكد اللواء أشرف عطية من انتظام عمل الأقسام الطبية بمستشفى وعيادات التأمين الصحي ، وخاصة الغسيل الكلوى و حضانات الأطفال المبتسرين والطوارئ وبنك الدم والأشعة المقطعية ، مع توافر أمصال العقارب والثعابين والأكسجين المسال ومياه الشرب والكهرباء في ظل تشغيل مولدات الإحتياطى " الديزل " بجميع المستشفيات ومحطات رفع الصرف الصحى .

وأشار محافظ أسوان إلى تضافر الجهود كافة لإحتواء تداعيات تعرض عدد من مراكز ومدن المحافظة لعاصفة ترابية وأمطار رعدية غزيرة ومتوسطة نتيجة سوء الأحوال الجوية.
عودة الحياة لطبيعتها

وتفقد أشرف عطية محطة رافع العقاد لمتابعة تشغيلها بكامل طاقتها ، موضحاً بأنه تم إعادة تشغيل التيار الكهربائى ومحطات مياه الشرب تدريجياً والتي تم إيقافها أثناء موجة الطقس السيء للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين من أي أضرار .

كما شهدت مدينة أسوان تعرض 5 منازل لحدوث انهيارات وتصدعات جزئية في حصيلة أولية بسبب سوء حالة الطقس وهطول الأمطار الغزيرة التي صاحبها تساقط الثلوج.

وكانت قد استقبلت غرفة عمليات محافظة أسوان بلاغات متعددة من المواطنين بسقوط 3 منازل في منطقة عزبة المرشح، في كيما بمدينة أسوان، بالإضافة إلى منزلين في وسط مدينة أسوان، وتبين أن هذه المنازل مبنية من الطوب اللبن.

واستقبل مستشفى أسوان الجامعى، حالتي إغماء، نتيجة تعرض المنازل لبعض التصدعات والانهيارات الجزئية، وشهدت بعض مناطق مدينة أسوان انقطاع في التيار الكهربائي بعد تساقط الأمطار بغزارة والتي غطت شوارع المدينة، وشهدت أسوان تساقط الثلوج لمدة تجاوزت 20 دقيقة، وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من تغيرات الطقس في محافظة أسوان والأقصر وجنوب البحر الأحمر مع رفع حالة الطوارئ بتلك المحافظات.

الجدير بالذكر أن محافظة أسوان، تشهد حالياً استقرار في الأحوال الجوية، وقد عادت الحياة لطبيعتها مرة أخرى ، بعد تكاتف كافة الجهود في ملحمة وطنية شعارها " العمل بروح الفريق الواحد " للسيطرة على تداعيات سقوط الأمطار الرعدية الغزيرة والعاصفة الترابية ، وتم استئناف حركة الملاحة النهرية فى مجرى نهر النيل وبحيرة ناصر، بجانب إعادة فتح الطرق السريعة وإعادة التيار الكهربائى .

وتم تشغيل محطات مياه الشرب الكبرى الثلاث بمدينة أسوان وهى محطة مياه شيشة، ومحطة مياه جبل تقوق، ومحطة مياه فريال بعد إتمام إزالة آثار مياه الأمطار بما يضمن تأمين تشغيلها.

كما عادت جميع محطات الصرف الصحى تعمل بكامل طاقتها بعد الانتهاء من أعمال إصلاح محطة الجزيرة التى تأثرت بمياه الأمطار ونجحت عمليات سحب المياه من محطة صرف صحى الجزيرة وإجراء بعض أعمال الصيانة اللازمة لتشغيلها مرة أخرى.

وتمت عمليات نزح المياه من أغلب الأماكن وجارى الانتهاء من بقية الاماكن، كما تم الانتهاء من معظم الاماكن التى تكونت بها تجمعات برك المياه والإنتهاء من بقية الاماكن بمنطقة الشلال بمدينة أسوان، وبالتوازى يتم إستكمال عمليات سحب برك المياه بالعديد من شوارع مدينة أسوان بسيارات شركة مياه الشرب والصرف الصحى المتخصصة فى مجال الشفط وسحب الرواسب.
منح طلاب المدارس والجامعات إجازة استثنائية

فيما أعلن محافظ أسوان اللواء أشرف عطية منح طلاب المدارس بجميع المراحل والإدارات التعليمية إجازة استثنائية  بهدف الحفاظ على سلامة وأرواح الطلاب فى ظل إحتمالية إستمرار سوء الأحوال الجوية، بجانب إتاحة الفرصة لشفط تراكمات المياه والتأكد من سلامة المنشآت والوصلات الكهربائية.

وتواكب مع ذلك قيام أهالى منطقة الشلال بأسوان بإنقاذ جثامين الموتى بمقابرهم بمساعدة الأجهزة والجهات المعنية داخل المحافظة،والتى خرجت من باطن الأرض لتتواجد على سطح الأرض.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق








فيسبوك