fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

سبوت لايت

سم العقرب أغلى سائل في العالم.. “اللتر بملايين”

التاريخ : 03-01-2021 02:15:04 | المشاهدات 8025 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

يعتبر سم العقرب من السوائل المطلوبة للأبحاث الطبية ، ويمكن لسم العقارب أن يكون مميتا في بعض الأحيان، لكن يمكن أن يكون دواء يدر دخلا بملايين الدولارات، وأن ينقذ آلاف المرضى.

إلى جانب كونه أحد أخطر الحيوانات على وجه الأرض، فإن سم العقرب الذي ينتمي لفصيلة تسمى بـ”مطارد الموت”، يعد أغلى سائل في العالم.

ويبلغ ثمن الغالون الواحد من سم العقرب 39 مليون دولار (الغالون يساوي حوالي 3.8 لتر)، أي أن الحصول على قطرة واحد ستكلفك 130 دولارا.

 

ويعود السعر الباهظ للسائل إلى صعوبة الحصول على العقارب نفسها، كذلك عملية استخلاص السم منها، إذ يمكن الحصول على ميليغرام واحد فقط من كل عقرب.

ولجمع غالون من السم، استخلاص السائل من 2.64 مليون عقرب، وفق ما ذكر موقع “بيزنس إنسايدر”.

ويقول خبراء في عالم الحيوان، إن لدغة “مطارد الموت” مؤلمة أكثر بمئة مرة من لسعة نحلة، علما أن سمها يستخدم في تطوير عدد من الأدوية.

فعلى سبيل المثال يرتبط مركب “الكلوروتوكسينات” بالخلايا السرطانية التي تكون بالدماغ والعمود الفقري، الأمر الذي يساهم في تحديد حجم الأورام الخبيثة وموقعها بدقة.

كما استخدم سم العقارب سابقا في محاربة الملاريا، وتم تجريبه مع الفئران لعلاج أمراض العظام، على أمل أن تكشف النتائج عن حلول مستقبلية لأمراض خطيرة تصيب البشر.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler