fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

أردنيات

الأردنيون في زمن كورونا .. من الكآبة الى الإجهاد النفسي

التاريخ : 21-11-2020 01:43:20 | المشاهدات 2625 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

 في ظل عدم استقرارية الوضع الوبائي، والإنتشار المجتمعي غير المسبوق لفيروس كورونا داخل المملكة، تعيش الكثير من الأسر الأردنية بمراحل صعبة نفسياً واقتصادياً، وتجهل تماماً ما هو القادم!، وكيف سيكون شكله؟، فهل وصل الأردنيون الى مرحلة الكآبة النفسية؟..

من جهته، أجاب أ.د. حسين الخزاعي، الخبير الإجتماعي على السؤال السابق: بأن الاردنيين تعدوّا منذ فترة كبيرة مرحلة الكآبة النفسية وما يرافقها من القلق، وزيادة ساعات النوم، والعزلة الإجتماعية، العصبية، الإنفعال، عدم الإرتياح، عدا عن الشعور بالوحدة وعدم قدرة الكثير من الأسر على تلبية مستلزماتها الضرورية؛ ما أدخل المجتمع الأردني في مرحلة خطيرة من تفاقم الأوضاع النفسية السيئة والتي يصلح ان يطلق عليها"مرحلة الإجهاد النفسي": والتي تعني فقدان المخزون النفسي بالتعاطي مع الوقائع والقرارات الحكومية.

وحول تأثير أي قرار قد يصدر حول الحظر الشامل على الحالة النفسية غير المتزنة للأردنيين، شدد الخزاعي بأن المجتمع الأردني "حاظر حاله من نفسه" فالغالبية العظمى أي ما نسبته 80% لا تخرج من بيتها سوى للضرورة القصوى عدا عن طلاب المدارس والجامعات والأمهات غير العاملات، فالذي سيتأثر فعلياً بالقرار، هم العمالة، وعليه فالأردنيين غير قادرين على تحمّل التبعات النفسية السلبية للقرارات الحكومية التي لا تمت للواقع بالصلة، فالوباء منتشر والقادم أسوء.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler