fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

هي وهو

نصائح في التعامل مع البنات في سن المراهقة

التاريخ : 21-09-2020 12:06:13 | المشاهدات 3900 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

يرى الكثير من الأباء والأمهات أن تربية البنات صعبة وتحتاج إلى مجهود كبير خاصة في فترة المراهقة؛ لأن أي خلل فيها قد يؤثر سلبًا بشكل كبير على الحياة بشكل عام فيما بعد؛ لذا وجدنا أنه من الضروري تخصيص هذا المقال حول مجموعة نصائح تفيد في التعامل مع البنات في سن المراهقة بشكل صحيح.

كيفية التعامل مع البنات في سن المراهقة ؟

تحتاج البنات في فترة المراهقة إلى وجود نوع من التعامل الخاص معها من كل من الأب والأم، هذا من شأنه أن يحميها من الوقوع في أخطاء كثيرة وقد يكون بعضها كبيرًا يمكن أن يؤثر على حياتها فيما بعد، وهنا نحاول عرض أبرز الأمور التي يجب أن يشملها التعامل مع البنات في سن المراهقة لتمر المرحلة بأفضل شكل ممكن.

-حاول تعميق ثقتها بنفسها

عندما تصل البنت إلى سن المراهقة فإنها بشكل أو بآخر تبدأ في الاهتمام بشكلها وقد يصل الحالة إلى مقارنة نفسها بغيرها من الفتيات خاصة اللائي بعمرها، وتحتاج البنت في هذا الوقت من يعزز ثقتها بنفسها وبكونها جميلة فعلًا ولا تقل شيئًا عن من سواها، بذلك يستطيع الوالدين والأقربين المساعدة في حفاظ البنت على ثقتها بنفسها ومن ثم لا تتعرض لمشكلات نفسية بسبب هذا الأمر.

-لا تكبت مشاعر ابنتك المراهقة

جميعًا نمر في فترة المراهقة بمشاعر عاطفية تجاه الآخرين، وقد نتعلق بشخص دونما أن يكون هناك أي فرصة للزواج فيما بعض، ودون أن يكون هو شريك الحياة المناسب لنا، لكننا في هذه المرحلة تتغلب قلوبنا على عقولنا.

ومن أكثر الأخطاء التي يقع فيها كثير من الآباء والأمهات هي أن يتعاملوا مع ابنتهم أن هذه المشاعر جريمة ومنافية للعادات والتقاليد والقيم، يجب عليهما أن يعلماها كيفية الحفاظ على مشاعرها وليس كبتها، ويجب أيضًا أن يعلماها كيفية ضبط هذه المشاعر حتى لا تؤدي بصاحبها إلى طريق مسدود.

-ضرورة تعويض الفتاة عاطفيًا

بعد تعليم الفتاة كيفية ضبط مشاعرها وعدم توجيهها في طريق خاطئ، يجب أن يقوم الأب أو الأخ بملء الفراغ العاطفي الموجود عند الفتاة، يمكن أن يتم ذلك من خلال أكثر من طريقة، منها على سبيل المثال:

*قيام الأب أو الأخ باصطحاب الفتاة في بعض الفسح التي تكون مخصصة لها وحدها وليس العائلة بأكملها.
*محاولة الاهتمام بمشاكلها الشخصية واهتماماتها مهما كانت غير مهمة في وجهة نظر الأب أو الأخ.
*تشجيعها على أن تبوح لهما بأسرارها حتى لو كانت مخطئة في بعض الأفعال يجب نصحها وليس نهرها.
*الاهتمام بتقديم بعض الهدايا الشخصية لها خاصة في المناسبات الخاصة مثل عيد ميلادها.

-احترم خصوصية البنت المراهقة

عادة ما يغفل الآباء والأمهات حقيقة أن أطفالهم قد كبروا وأصبح لهم حياتهم الخاصة، ويعاني الأبناء كثيرًا من هذا الأمر خاصة الفتيات؛ لذا من أبرز نصائح التعامل مع البنات في سن المراهقة هو ضرورة احترام خصوصية هذه الفتاة، وإعطاؤها مساحتها الشخصية لتشعر ببعض الحرية.

-تمهيدها نفسيًا للتعامل مع التغيرات الجديدة

تشعر الفتاة في كثير من الأحيان بالإحراج بسبب تعرضها لتغيرات جديدة خلال مرحلة المراهقة سواء تغيرات فسيولوجية أو جسدية أو غيرها، يجب على الأم حينها أن تحتوي الفتاة بأكبر شكل ممكن، وأن تخبرها بأن تلك التغيرات طبيعية، وتوضح لها كيفية التأقلم معها دون أي عوائق نفسية.

-تدريبها على تحمل المسؤولية

مع بداية مرحلة المراهقة فإن ذلك يعني أن هذه الفتاة اقترب وقت زواجها وتحملها مسؤولية بيت كامل بمفردها بشكل كبير؛ لذا يجب أن تبدأ الأم في محاولة تدريب الابنة على تحمل مسؤولية البيت بشكل تدريجي؛ لتكون مستعدة نفسيًا وذهنيًا عندما يأتي وقت الزواج.

يجب التنويه إلى أن الصبر خلال هذه المرحلة مهم للغاية، حيث أنه من الطبيعي أن فتاة في بداية مرحلة المراهقة لا تكون بنفس الخبرات الحياتية التي تمتلكها أم مسؤولة عن المنزل منذ زمن ليس بقصير، ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق ما يلي:

  • تعليم الفتاة الطهي وتشجيعها على دخول المطبخ وطهي الطعام بمفردها حتى لو أخطأت في المرات الأولى ستتعلم مع الوقت.
  • إلزامها ببعض مهام التنظيف اليومي أو الأسبوعي في البيت وجعل الأمر مسؤوليتها بمفردها.
  • إشراك البنت في تدبير أمور البيت والتصرف في مصروف البيت العام.
  • إشراك الفتاة في مهام التسوق الخاص بشراء مستلزمات البيت لتتعلم كل ما يخص هذا الأمر.
  • اجعلي الفتاة تشعر بأن رأيها ذو أهمية وقومي بتطبيقيه في بعض المواقف لتشجيعها على المشاركة.

ختامًا، كانت هذه مجموعة نصائح وإرشادات تفيد في التعامل مع البنات في سن المراهقة بشكل صحيح، لكن بالطبع هناك الكثير من النصائح لم نتمكن من ذكرها في هذا المقال، شاركنا إياها في التعليقات.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler