fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

نواب البلد

استبعاد إجراء الانتخابات النيابية إلكترونيا بالأردن

التاريخ : 21-06-2020 08:59:17 | المشاهدات 6000 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، إن قرار إجراء الانتخابات النيابية المقبلة بيد جلالة الملك، وفق الوضع الوبائي في الأردن، في ظل جائحة فيروس كورونا، وبما يتوافق مع الرسالة الملكية السامية في الحرص على صحة المواطن.

جاء ذلك خلال ورشة عمل إلكترونية  بعنوان “سيناريوهات الانتخابات النيابية القادمة في ظل جائحة كورونا”.

وقال المعايطة إن الهيئة المستقلة للانتخاب أعلنت استعدادها لاتخاذ إجراءات إضافية تضمن التباعد الجسدي أثناء العملية الانتخابية في حال إقرارها وزيادة عدد مراكز الاقتراع واستبدال الحبر السائل بالرذاذ تجنباً للملامسة، إضافة إلى عدد من الإجراءات والتعليمات الجديدة والمتعلقة بالحملات الانتخابية والدعاية.

وحول خيار إجراء الانتخابات إلكترونياً، استبعد المعايطة ذلك، مرجحاً أن تتم الانتخابات بشكلها التقليدي لضمان الشفافية ومراعاة النزاهة في المراقبة على العملية الانتخابية وضمان سلامتها.

ولفت إلى أن الدول الكبرى والمتقدمة تكنولوجياً ومنها كوريا الجنوبية ما زالت تعتمد إجراء الانتخابات بشكل تقليدي ولم تلجأ لخيار إجرائها إلكترونياً رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا وذلك لما يمكن أن يتضمنه النظام من إشكاليات كالقرصنة وعدم ضمان حرية القرار في التصويت، إضافة لعدم ضمان حق المرشحين في الإشراف على صناديق الاقتراع.

وأكد على دور الحكومة في تهيئة البيئة التشريعية والقانونية لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن الأولوية هي إجراء الانتخابات ولا يوجد وقت لتعديل قانون الانتخاب.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler