fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

سلطة المال

المواصفات تؤكد ارتفاع نسبة الحديد المضاف إلى البنزين المستورد

التاريخ : 04-12-2018 02:14:10 | المشاهدات 8025 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

قالت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة رلى مدانات إن نتائج تقرير فحص عينات من البنزين المستورد والمكرر محليا والتي تمت في احدى المختبرات العالمية (أس جي أس) SGS السويسرية أظهرت أن نسبة المنغنيز في البنزين المستورد مطابقة لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية الخاصة بالبنزين. 
 
واضافت ان نسبة المنغنيز في العينات التي تم فحصها كانت أقل من 1ر0 ملغ/ لتر ، في حين ان النسبة المسموح بها حسب القاعدة الفنية هي 2 ملغ/ لتر الا انها اشارت الى ان النتائج اظهرت ارتفاع نسبة الحديد المضاف إلى البنزين المستورد، مشيرة الى ان القاعدة الفنية الاردنية لا تحدد نسبة الحديد الذي لم يعد، بحسب المراجع الدولية، يستخدم كمضاف إلى البنزين.
 
وبينت ان نسبة المنغنيز في البنزين المكرر محلياً في مصفاة البترول كانت 24 ملغ /لتر في بنزين أوكتان 90، وهذا مخالف لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية، ونسبة المنغنيز في بنزين أوكتان 95 كانت 1ملغ/ لتر، وهي مطابقة للقاعدة الفنية الاردنية.
 
واشارت المهندسة مدانات الى انه وبناء على ما سبق، فقد تم عقد اجتماع في وزارة الطاقة والثروة المعدنية يوم السبت الماضي بحضور مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس وأمين عام وزارة الطاقة ونقيب نقابة اصحاب محطات المحروقات ومفوض من هيئة تنظيم قطاع الطاقة، وتم اتخاذ القرارات التالية:عقد اجتماع للجنة الفنية الدائمة لقطاع البترول لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس يوم الخميس المقبل لدراسة نتائج فحص البنزين والمراجع المتوفرة لتعديل القاعدة الفنية لإضافة نسبة الحديد ضمن متطلبات القاعدة الفنية، ومراقبة نسبة الحديد والمنغنيز في البنزين المستورد والمحلي، وذلك بأخذ عينات من البنزين من المحطات وفحصها؛ إما في المختبرات المحلية أو في مختبرات خارج المملكة.
 
كما تقرر مخاطبة رئاسة الوزراء بخصوص الاستثناء الممنوح لشركة مصفاة البترول الأردنية من أجل تعديله ليقتصر الاستثناء فقط على نسبة الكبريت، لحين تنفيذ شركة مصفاة البترول لمشروع التوسعة لاستخلاص الكبريت، بحيث لا يتم استثناء المضافات التي تضاف الى البنزين أو اي متطلبات أخرى.
 
وتقرر عقد اجتماع غدا الاربعاء مع الشركات المستوردة للمشتقات النفطية وشركة مصفاة البترول ونقابة اصحاب محطات المحروقات لبحث موضوع إمكانية إعادة تكرير البنزين لإزالة المواد المضافة، والالتزام بنسبة المنغنيز المحددة في القاعدة الفنية الاردنية ونسبة الحديد التي ستحدد بتعديل القاعدة الفنية لحل هذه المشكلة نهائياً.
 
ويفتح تصريح مديرة المواصفات باب التساؤلات حول الجهة المسؤولة عن تعويض المواطنين المتضررين من البنزين، حيث لم تتطرق مدانات لهذه المسألة الحاسمة والحساسة.
 
وتسبب البنزين  بتضرر كثير من مركبات الأردنيين، حيث جرى تسجيل تلف بواجي ومحركات مركبات، إلى جانب الاستهلاك الزائد لمادة البنزين.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler instagram takipçi satın alma