fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

خارج الحدود

اردوغان: واشنطن خسرت "دور الوسيط" في الشرق الاوسط

التاريخ : 14-05-2018 06:30:33 | المشاهدات 3000 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين في لندن ان الولايات المتحدة خسرت "دور الوسيط" في الشرق الاوسط بنقلها سفارتها في اسرائيل من تل ابيب الى القدس.

وصرح اردوغان في مؤتمر صحافي في مركز "تشاتام هاوس" للابحاث في اليوم الثاني من زيارة للندن "نرفض مرة جديدة هذا القرار الذي ينتهك القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة"، مضيفا ان "الولايات المتحدة اختارت باتخاذها هذا القرار ان تكون طرفا في النزاع، وبالتالي فهي تخسر دور الوسيط في عملية السلام" في الشرق الاوسط.

وتابع الرئيس التركي "على المجتمع الدولي القيام بدوره باسرع وقت والتدخل سريعا لانهاء العدوان الاسرائيلي المتزايد".

واضاف أردوغان ان "اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس هو السبيل الوحيد لسلام دائم وللاستقرار".

ودشنت الولايات المتحدة الاثنين سفارتها الجديدة في القدس طبقا لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي وصفته اسرائيل بـ"التاريخي" لكنه يعتبر تحديا للاسرة الدولية في مرحلة من انعدام الاستقرار في المنطقة.

وانتقد اردوغان في كلمته ايضا قرارا آخر لترامب هو الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران. وقال ان "الاتفاق النووي تطور مهم يجب الحفاظ عليه" معتبرا ان "مشاركة بناءة لايران" و"الحوار السياسي مع ايران مفيدان للمجتمع الدولي".

وعن الاتحاد الاوروبي قال اردوغان، ان "الانضمام التام يبقى هدفنا الاستراتيجي" منددا بشدة ب"تسييس" العملية التي تتعرض لها بلاده وخصوصا انها تحاول الانضمام الى الاتحاد منذ 1963.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler