fb fb
ehliyet sınav soruları sesli chat mobil

الرئيسية

-  

تقارير وملفات

الاردن..قطعة ارض يملكها 460 شخصا مساحتها 10 دونمات..؟

التاريخ : 14-01-2018 09:44:56 | المشاهدات 8475 | عدد التعليقات



صوت البلد للأنباء -

 مندوبو شركات ينتشرون في بعض المولات التجارية الكبرى، يقنعون زبائن تلك المولات بأنهم يبيعون شاليهات في إحدى محافظات المملكة وبأسعار مغرية لا تدع مجالا لكثير من التفكير فيها.. يذهب العميل -الضحية- إلى دائرة الأراضي للتأكد من حقيقة وجود قطعة الأرض وامتلاك الشركة لها، ليجد كلّ شيء صحيح، يطمئن قلبه ويدفع عرق جبينه ويوقّع على شيكات من أجل استملاك "الشاليه"، فيصبح شريكا لنحو 460 شخصا في قطعة أرض تبلغ مساحتها 10 دونمات فقط لا غير..
 
في قرية برما بمحافظة جرش، أثار قيام إحدى الشركات ببيع قطعة أرض تبلغ مساحتها 10 دونمات لـ 460 شخصا تساؤلات أهالي القرية حول صحة وقانونية البيع، ومدى شفافية ونزاهة العملية!
 
مدير دائرة الاراضي المساحة في محافظة جرش، خلف الصبيحات، أكد من جانبه أن قطعة الأرض تلك أصبحت لغزا بالنسبة له؛ حيث تجري عمليات البيع والشراء لها بشكل سليم وقانوني "حسب العقود الموقعة بين الطرفين"، مشيرا إلى أن دور الدائرة يقتصر على اضافة اسم مالك جديد بعد تنازل مالك القطعة الأصلي عن حصة أو حصتين حسب الاتفاق الموقع بينهم.
 
وأضاف الصبيحات إن طريقة البيع هذه تسمى "شيف تايم"، وقد حصلت سابقا في مناطق الاغوار، حيث كانت تباع الشقق بهذه الطريقة بالرغم من كونها غير موجودة.
 
وفي اجابته على استفسار حول دور الدائرة الرقابي والتوعوي للمواطنين، جدد الصبيحات تأكيده على أن دور الدائرة يقتصر على "التنفيذ" واضافة اسم مالك جديد لقطعة الأرض، فيما يجري تنظيم العقود وتوقيعها بين الطرفين خارج نطاق عمل الدائرة.
 
 
 
وقال الصبيحات: "لقد استفسر قاضي محكمة شمال عمان أيضا عن تلك القطعة وأبلغته بكافة التفاصيل، كما طلبت منه اصدار قرار قضائي بوقف البيع أذا كان هناك شبهات قانونية، حيث أن الدائرة جهة تنفيذية لا يمكن أن تخالف القرارات القضائية".
 
وتابع الصبيحات: "لقد قمت أيضا بالكشف الميداني على القطعة رفقة لجنة مشكلة لهذه الغاية، وتبيّن أنها تحوي سناسل حجرية وأشجارا حرجية محاطة بشيك، وأبلغت الدائرة القانونية في دائرة الاراضي والمساحة عن ذلك، وحذرت من تكرار ما حدث في منطقة الاغوار من عمليات بيع وشراء على نظام (شيف تايم)".
 
 
 



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق


تنويه : تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع وصوت البلد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة الزوار ,علما بأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.










haberler